الحيوانات الأليفة

نصائح لفهم سلوك القطط وتدريبها بمهارة

رعاية القطط لست بالاهتمام بالطعام والشراب فقط، ولكن عليك أيضا فهم سلوكها وتصرفاتها، فكل قطة لها سلوكيات مختلفة عن الأخرى، كذلك معرفتها تساعد على تقوية العلاقة بين القطة وصاحبها، والاهتمام بسلوك القطط وتدريبها يعتبر نوع من انواع العناية والرعاية لها، كما انه سوف يكون من السهل معرفة سبب تصرفاتها المختلفة.

في هذا المقال ستتعرف على أهم ما يميز القطط، وكذلك معرفة سلوك القطط وتفسير بعض السلوكيات الشائعة لديها، وايضا سوف نقدم بعض النصائح حول تدريب القطط وتعزيز السلوكيات الإيجابية.

سلوك القطط وتدريبها حسب العمر

سلوك القطط وتدريبها يختلف باختلاف عمر القطة، وكذلك حسب نوعها وسلالتها، وإذا كان لديها خبرات سابقة في حالة التبني أو شراء قطط كبيرة، فكل ما كانت القطة صغيرة يسهل عليك تدريبها وتعليمها بشكل أفضل، بالإضافة إلى ذلك كل قطة تتميز بتصرفاتها الفريدة والمختلفة عن الأخرى.

إن اغلب القطط تتميز بكونها مرحة ولطيفة وتحب اللعب، وكذلك فإنها اجتماعية وتحب اللعب مع الاشخاص والقطط الأخرى، من ناحية اخرى فهم ومعرفة سلوكها يسهل عليك كثيرا من تدريبها ورعايتها صحيا جيدا، فاذا حدث تغيير في سلوكها، فهذا يمثل مؤشر لمرض قد اصابها، فعليك ملاحظتها جيدا و زيارة الطبيب للاطمئنان عليها.

فهم سلوك القطط

القطط حيوانات مرحة واجتماعية وتحب الصيد، من عاداتها ايضا انها تنام لساعات طويلة، وعندما تكون مستيقظة فإنها تحب اللعب، ومن الالعاب المفضل لديها هما الصيد والخدش، لذلك يجب توفير مكان خاص للخدش ويفضل ان يكون مرتفع حتى تستطيع التمدد واللعب في منطقتها الخاصة..

يعتبر الخدش سلوك طبيعي وليس عدواني، لأنها من خلال الخدش تعمل علي ازالة المخالب الزائدة الضعيفة، هو مثل تقليم الأظافر بطريقة طبيعية، وأيضا تعتبر رياضة لتقوية عضلاتها، فعند تحريك المخالب للداخل والخارج فهي بذلك تعمل على تقوية عضلاتها وهو سلوك طبيعي حتى تساعدها في التسلق و الإمساك بفريستها.

سلوك القطط الصغيرة

 في أول الأمر تكون سلوكيات القطط الصغيرة معتمدة على الام في رعايتها وتنظيفها وكذلك تغذيتها، ولكن تبدأ عملية الاستقلال وتدريب القطه الصغيرة على الاعتماد على نفسها عندما تصل من العمر ستة أسابيع،  في هذا الوقت تبدأ الأم بتعليمها السلوكيات التي تستطيع من خلالها العيش والاعتماد على نفسها. 

تدريب القطط الصغيرة

 إن القطط الصغيرة تمتلك طاقة أكبر، فتحب اللعب والقفز المستمر فهي أكثر حيوية ونشاط،  إن سلوك القطط وتدريبها في هذا العمر الصغير يكون اسهل في التعامل معه، في هذا الوقت تستطيع ان تقوم بتدريبها على المهام البسيطة مثل:

  • النوم في المكان المخصص لها، فإن القطط الصغيرة تنام في أي مكان تجده مناسب لها.
  • الجلوس وتدريبها باستخدام الكليكر( جهاز النقر).
  • قضاء حاجتها في المكان المناسب وكيفية استخدام الليتر بوكس الخاص بها.
  • وكذلك تعريفها المكان الخاص بها من أجل الطعام والشراب، فيجب أن يكون لها إناء خاص بها للطعام وإناء خاص للشرب.
  • توفير الالعاب المناسبة لها من أجل ممارسة  رياضة القفز والتسلق، فهذه القطط تمتلك الكثير من النشاط والحيوية، حتى لا تلعب في أماكن خطرة عليها وتؤذي نفسها.

يعتبر التدريب أمرا ممتعا ومسليا للقطة وصاحبه، حتى تتمكن من تدريبها يجب أن يكون هناك مكافأة بسيطة حتى تشجعها على الاستمرار في التدريب، ولكن إذا أصبحت عنيفة اثناء التدريب، فتقوم بالعض او الخدش ليدك،  فهذا يعني أن هذا وقت غير مناسب  لاستمرار التدريب، ويجب أن تتوقف عن تدريبها، وعليك بترك المكان مع أخذ المكافأة معك، حتى تفهم ان العنف باستخدام ليست طريقة مناسبة. 

سبب تغير سلوك القطط 

هناك أسباب كثيرة يمكن أن تكون سبب في تغيير سلوكها، لذلك إن معرفة سلوك القطط وتدريبها يسهل عليك التعامل مع القطة ومعرفة حالتها، فعند حدوث تغيير في السلوك المعتاد يكون له أسباب مختلفة، اما ان تكون اسباب نفسية فإنها تشعر بالخوف أو القلق أو الحزن، ويعتبر السلوك المتغير يمكن أن يتميز بكونه سلوك عدواني أو يظهر في الخمول، فإذا أصبحت تتصرف بطريقة عدوانية، فهي تحاول حماية نفسها بطريقتها، بالخدش أو العض أو اي سلوك اخر عنيف، ولا يدل ذلك على انها اصبحت عنيفة بطبعها، في هذا الوقت يجب عليك التعامل معها كما يلي:

  •  يجب أن تتحلى بالصبر، ولا تعاقبها على هذا التصرف، ولكن أظهر لها اهتمامك ورعايتك وحبك له.
  • توفير المكان الآمن والمريح لها حتى تشعر بالراحة وعدم الخوف.
  • يمكن أن يكون حزينا، فعليك مساعدته.
  • معرفه السبب الرئيسي الذي أدى لهذا التصرف، حتى تتفاداه بعد ذلك.
  • إذا استمر هذا الأسلوب، فعليك مراجعة متخصص في سلوكيات الحيوانات أو مربي له خبرة سابقة في التعامل مع الحيوانات الأليفة.

وهناك أسباب اخرى لتغيير السلوك، فقد يكون سببا لتغيير نتيجة لأسباب مرضية، قد يعاني القط من بعد من بعض المشاكل الصحية فيجب عليك في هذه الحالة استشارة الطبيب البيطري؛ للكشف على القط وتوفير العلاج المناسب له. 

نصائح لتدريب القطط وتحسين تواصلها

إن تدريب القطط يسهل التواصل بين القط وصاحبه، في وقت التدريب يجب أن تكون في حالة مزاجية مريحة وجيدة، لأن التدريب يحتاج إلى الصبر والاستمرار في التعلم، وحتى تتحمل تدريب القط ، فلا يجب الصراخ عليه أو احساسه بالتوتر اثناء التدريب، من أجل جعل عملية  التدريب ممتعة، عليك باستخدام الآتي:

  • المكافات، حتى تشجع القط على فعل التصرفات الجيدة والاستمرار في عملية التدريب.
  • أوقف التدريب إذا فعلت تصرفات عنيفة، واتركها حتى تتحسن.
  • لا تجعل التدريب لوقت طويل، لأنها تشعر بالملل، فوقت التدريب يفضل ان يكون 5 او 10 دقائق.
  • قم بتوفير الألعاب المناسبة حتى تستطيع ممارسة هواياتها مثل القض على الفريسة أو العض أو الخدش.

تدريب القطط 

يعتبر تدريب القطط على الاشياء الاساسيه، وهي أهم ما تحتاجه في التعامل داخل المنزل، ويفضل استخدام الكليكر( جهاز النقر)، لجذب انتباه القطه أن ها وقت التدريب وعليها أن تستعد، ومن أهم التدريبات هي:

  • معرفة اسمها، فيقوم باستدعائها والنداء لها من اماكن وعلى مسافات مختلفة حتى تعتاد على هذا الاسم.
  • تدريبها على الجلوس، فهي من المهام البسيطة التي تستطيع القيام بها.
  • تدريبها على قضاء حاجتها في المكان المخصص لذلك.
  • تدريبها على تناول الطعام والشراب في الاناء الخاص بذلك.
  • عليك تحويل سلوكيات القطط من سلوكيات سلبية إلى سلوكيات إيجابية عن طريق التدريبات الخاصة بذلك، مثلا عند عمل السلوك الجيد عليك بمكافأتها. 
  • في حالة  الطلب، فتقوم بتدريبها لتتمكن من طلب أي شيء عن طريق الوقوف على رجليها الخلفية ورفع جسمها و قدميها الأماميتين.

هل القطط تشعر بالوحدة؟

نعم، إن القطط اجتماعية بطبعها، فهي تحب اللعب والتفاعل مع صاحبها، فاذا ظلت بمفردها لوقت طويل فإنها تشعر بالوحدة. 

ما هي علامات زعل القطط؟

من خلال معرفتك بسلوك القطط وتدريبها، و بصفة عامة فإن هناك علامات كثيره يعبر بها القط عن حزنه، فيمكن ان يعبر عن حزنه من خلال القيام ببعض التصرفات ومنها:

  • فقدان الشهية، فلا يشعر بالرغبة إلى الطعام.
  • النوم أكثر من المعتاد وفي أوقات كثيرة.
  • ممكن ان يقل نشاطها وتميل الى الهدوء وعدم الحركة.
  • تميل الى بعض السلوك العدواني، وتخريب الأشياء من حولها.
  • ممكن ان يقوم برش البول في الأماكن المختلفة للتعبير عن حزنه ووحدته.
  • وفي بعض الأحيان قد يؤثر الحزن على تغير لون جلده.

عند ملاحظتك لبعض من هذه العلامات، فعليك أن تعرف السبب الذي ادى الى حزنه وشعوره بالوحدة، وان تساعده على أن يتخطى هذا الحزن بتوفيره بعض الأنشطة المناسبة أو يتشارك اللعب مع قطط اخرى.

واخيرا عند تربيتك لحيوان أليف عليك الاهتمام بصحة ورعايته، من توفير الطعام المناسب، كما عليك معرفة سلوك القطط وتدريبها، فكل ما تحتاجه هي حياة اجتماعية والتحفيز وتوفير أنشطة مناسبة لقوتها البدنية، وكذلك حمايتها من الاماكن التي تسبب خطر لها، ودايما عليك بطلب المشورة من الطبيب البيطري عند تغير سلوكها. 

المصادر

2 1

مقالات ذات صلة

أفضل طرق العناية بالقطط في فصل الصيف

دليلك لمعرفة علامات واعراض حمل القطط

 10 من أشهر أنواع القطط وصفاتها المميزة والمذهلة

تطعيمات القطط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى