الأقلاع عن التدخينصحة الرجل

فوائد الأقلاع عن التدخين

فوائد الأقلاع عن التدخين بالصور

لم يفت الأوان بعد على الأقلاع عن التدخين يمكنك البدء الآن,فكلما توقفت مبكرا قلت فرصة إصابتك بالسرطان والعديد من الحالات الطبية الخطيرة, ففي غضون دقائق من ترك تدخين آخر سيجارة يبدأ جسمك في التعافي.

تعرف على فوائد الإقلاع عن التدخين بالصور:

1- زيادة الأكسجين بالدم:

في أقل من 20 دقيقة بعد تدخين آخر سيجارة ينخفض معدل ضربات القلب ويعود إلى طبيعته, ويبدأ ضغط الدم في الانخفاض وقد تبدأ الدورة الدموية في التحسن , بعد 12 ساعة فقط بدون سيجارة يقوم جسمك بتنظيف نفسه من أول أكسيد الكربون الزائد من السجائر مما يزيد من مستوى الأكسجين في دمك.

2- انخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية:

بعد اجتيازك لليوم الأول دون تدخين يبدأ خطر إصابتك بالنوبات القلبية في الانخفاض, كما ينخفض ضغط الدم مما يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم كما سترتفع مستويات الأكسجين لديك ,مما يزيد من نشاطك البدني وقدرتك على ممارسة الرياضة.

3- استعادة الرئتين لوظيفتيهما:

من  فوائد الأقلاع عن التدخين استعادة الرئتين لوظيفتهما, حيث يقل لديك السعال والشعور بضيق التنفس ,كما تبدأ الأهداب في استعادة وظيفتها الطبيعية في إخراج المخاط من الرئتين ,مما يزيد من قدرتها على تنظيف الرئتين من المخاط المتراكم ,وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

4-انخفاض احتمالية الإصابة بأمراض القلب:

قد تشعر أكثر بفوائد الإقلاع عن التدخين بعد العام الأول من تجنب السجائر التي تعود على صحة قلبك ونشاطك البدني,كما تتضاعف لدرجة تقل فيها احتمالية إصابتك بأمراض القلب الى مقدار نصف الخطر الذي قد يتعرض له الشخص الذي لم يدخن طيلة حياته , إضافة لانخفاض فرصة إصابتك بنوبة قلبية مفاجئة.

5- انخفاض فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية:

من الممكن أن ينخفض خطر إصابتك بالسكتة الدماغية بعد إقلاعك عن التدخين بخمس سنوات , وكذلك سرطان الفم والحلق والمريء والمثانة إلى النصق مقارنة مع الفترة التي كنت مدمنا فيها على التدخين كما تنخفض مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم عند النساء.

6- انخفاض فرصة الوفاة الناجمة عن السرطان:

تقل فرصة إصابتك بسرطان الرئتين ,والوفاة الناجمة عنه إلى مقدار نصف الخطر الذي قد يتعرض له الشخص المستمر بالتدخين,كما تنخفض احتمالية إصابتك بأنواع آخرى من السرطانات المميتة,مثل: سرطان الفم, او الحلق او البنكرياس بشكل كبير.

7- تحسن وظيفة الدورة الدموية:

بعد مضي مايقارب خمسة عشرة عاما دون تدخين سيجارة واحدة, فإن احتمالية إصابتك بأمراض القلب تعادلل احتمالية إصابة الشخص الذي لم يدخن طيلة حياته وكذلك الحال بالنسبة لمخاطر الإصابةبسرطان البنكرياس, كما تتحسن دورتك الدموية وقدرتك على ممارسة الأنشطة المختلفة بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى