صحة الطفل

النوم الآمن للرضيع

مقدمة:

يتعرض العديد من الرُّضع لخطر الاختناق أو الموت المفاجيء (غالبًا بسبب متلازمة موت الرضيع المفاجئ)،

وللحد من خطر جميع وفيات الرُّضع المرتبطة بالنوم، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بما يلي:

  • يجب أن ينام الرضيع على ظهره حتى يتم عامه الأول؛ حيث إن الذين ينامون على ظهورهم أقل عرضة للوفاة بسبب متلازمة موت الرضيع

    المفاجئ.

  • التأكد من عدم وجود بطانيات، أو وسائد، أو دمى حوله، حتى لا يتدحرج فوق أي منها؛ مما قد يؤدي إلى انسداد تدفق الهواء.

  • اختيار سرير بحيث يكون ذا سطح مستوٍ وصلب إلى حد ما، بحيث لا يسمح بحركته بسهولة أثناء النوم.

  • تخصيص سرير خاص لنوم الرضيع، ويمكن جعله بجانب سريرك، فهذا أكثر أمانًا؛ حيث يقلل خطر تعرض الطفل لمتلازمة موت الرضيع المفاجئ

    بمعدل 50%.

  • قومي بإحضار  الرضيع فقط إلى سريرك لإرضاعه، ثم أعيديه إلى مكان نومه عندما يكون مستعدًا للنوم. 

  • يجب التأكد من عدم وجود وسائد، أو ملاءات، أو بطانيات، أو أي أشياء أخرى يمكن أن تغطي وجهه ورأسه ورقبته، أو تزيد حرارة جسمه.

لا يُنصح بمشاركة السرير لأي رضيع، ومع ذلك فإن بعض المواقف تجعل المشاركة في الفراش أكثر خطورة؛

infant sleep
التأكد من عدم وجود بطانيات، أو وسائد، أو دمى حوله، حتى لا يتدحرج فوق أي منها؛ مما قد يؤدي إلى انسداد تدفق الهواء.

لذلك لا يجب أبدًا مشاركة طفلك الفراش في الحالات التالية:

  • إذا كان طفلك أصغر من عمر 4 أشهر.

  • في حال  كان مولودًا قبل الأوان، أو كان وزنه منخفضًا عند الولادة.

  • كون أحد الأبوين أو كلاهما مدخنًا (حتى إن كنت لا تدخن في غرفة النوم).

  • الحالات التي تكون فيها  الأم مدخنة.

  • إذا كانت الأم تتناول أي أدوية قد تجعل من الصعب عليها الاستيقاظ.

  • عندما يكون سطح السرير ناعمًا (مثل: سرير مائي، أو مرتبة قديمة، أو كرسي بذراعين).

  • في حالة وجود فراش ناعم (مثل: الوسائد أو البطانيات) داخل سرير الطفل.

إرشادات للأبوين لحماية الرضيع:

  • تجنب التدخين أثناء الحمل أو بعد الولادة لكلا الأبوين، وإبعاد الرضيع عن المدخنين.

  • الرضاعة الطبيعية المطلقة أول 6 أشهر من عمر الطفل يحمي الطفل من خطر متلازمة موت الرضيع المفاجئ.

  • الحرص على موعد التحصينات والمتابعات الدورية لفحص الطفل والاطمئنان على صحته.

  • إزالة جميع الألعاب والأشياء التي تعرض الطفل لخطر الاختناق من السرير (مثل: الفراش الناعم والوسادات)، وعدم تعليق أي شيء على جوانب

    السرير.

  • إذا كنت قلقًا بشأن إصابة طفلك بالبرد ، يمكنك استخدام ملابس نوم تحميه من البرد.

  • يمكن لف الطفل، مع التأكد من ألا تكون اللفة ضيقة جدًّا، أو تجعل من الصعب على الطفل التنفس، أو تحريك وركيه. 

تربية الطفل ليست بالأمر السهل ، ويجب علينا تحمل هذه المسؤولية كان الله في عون الوالدين .

كما يقول المثل الشعبي لا ينمو جسد حتى يفنى جسد آخر ربِ اغفر لي ولوالدي ربِ ارحمهما كما ربيانا صغارا.

إقرأ المزيد:

الأسنان اللبنية.

استحمام الرضع.

الختان.

طفح الحفاضات.

الرضاعة البلاستيكية مسرطنة ومضرة لطفلك.

نقص وزن الرضيع بعد ولادته.

علاجات التسنين الآمنة.

كيف تختاري اللهاية المناسبة لطفلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى