الإسعافات الأولية

معلومات عن الإسعافات الأولية وأهمية معرفتها

في بعض الأوقات قد يتعرض شخص أمامك لازمة صحية، أو خطر من أي نوع، من أجل تقديم المساعدة له يجب أن تكون على دراية بمعلومات عن الإسعافات الأولية، فهي تعتبر الخطوة الأولى في تقديم العناية الفورية للأفراد المصابين بحالات طبية طارئة أو إصابات، من خلال معرفتك لها سوف يكون لديك القدرة على التصرف بشكل فعال وسريع في حالات الطوارئ، وبذلك تستطيع إنقاذ حياة شخص أو تساعده في استقرار حالته حتى يتم علاجه من قبل المتخصصين.

 تهدف هذه المقالة إلى تقديم نظرة عامة على الإسعافات الأولية، ومعرفة أهميتها وأهدافها ستسلط هذه المقالة الضوء على أهمية تعلم الإسعافات الأولية والتدريب عليها، مما يسهم في إنقاذ الأرواح وتحسين الرعاية الصحية العامة.

ما هو مفهوم الاسعافات الاولية؟

تعتبر الإسعافات الأولية هي أول خطوة من خطوات انقاذ المصاب أو المريض،  بخطوات بسيطة تستطيع ان تنقذ حياة شخص أو أن تحافظ عليه من تدهور حالته الصحية، فيجب أن تكون على دراية ومعرفة ببمعلومات عن الإسعافات الأولية، فعند عملها بالطريقة الصحيحة تساهم في المحافظة على حياته أو تقليل الاضرار او العاهات التي قد تصيبه قبل وصول الطبيب أو سيارات الإسعاف.

الإسعافات الأولية هي مجموعة من الأدوات البسيطة و الخطوات الطبية الأولية لمساعدة الشخص المصاب، وبالتالي لا يشترط أن تكون على دراية بالمهارات الطبية والتقنيات العالية من اجل معرفتها، ولكن عليك ان تتقن بعض الخطوات الاساسية وتقوم بتنفيذها بمهارة وسرعة حتى تساعد في إنقاذ حياة الشخص المصاب.

أهداف الإسعافات الأولية

يعتبر الهدف الأساسي والأسمى هو مساعدة الشخص المصاب، لتفادى زيادة الأذى الذي تعرض له، وتتمثل أهمية الإسعافات الاولية فيما يلي: 

  • تقديم المساعدة في إنقاذ حياة شخص تعرض لأزمة صحية.
  • مساعدة المصابين في الحوادث وابعادهم عن الضرر وعمل الإسعافات الأولية لتفادي خطر التشوهات أو النزيف، وذلك بالقيام بالضغط على الجروح.
  • بهذه الخطوات والاسعافات اللازمة لحالة المصاب، فإنك تساعده في تعجيل شفاؤه أو عدم  تدهور حالته الصحية حتى يأتي المتخصصين للقيام بعمل اللازم.

أنواع الإسعافات الأولية

يجب أن نكون على معرفة بمعلومات عن الإسعافات الأولية بصورة عامة ومتنوعة، لأنها تختلف طريقة تنفيذها باختلاف الحالة الطارئة وكذلك حسب عمر المصاب، فهناك بعض الحالات التي تحتاج لتدخل سريع من الاسعافات الاولية ومنها:

الجروح المختلفة

قد يتعرض المصاب للجروح المختلفة مثل جروح بأداة حادة أو نتيجة حرق، في هذه الحالة عليك باتباع الإجراءات اللازمة لمساعدته مع تجنب الاصابة بالعدوى.

الالتواءات والكسور للعظام

الالتواءات تكون نتيجة لتعرض الأوتار والأربطة في المفاصل  للأذى، ومن خلال الإسعافات الأولية اللازمة يمكن أن تشفي، ولكن الكسور فلها طريقة أخرى للتعامل مع المحافظة على المصاب من الحركة  الخاطئة، حتى لا يحدث مضاعفات لهذه الكسور،  وكذلك استخدام وسائل الإسعافات الأساسية التي يجب اتباعها قبل الذهاب الى الطبيب لعمل الإجراءات اللازمة. 

لدغات الحيوانات والحشرات

قد يتعرض الإنسان إلى لدغه من حيوان أو حشره، تكون لها رده فعل تحسسي بالنسبة للجسم او يمكن ان يكون هذا الحيوان سام فبالتالي يجب اتباعه الإسعافات الأولية المناسبة لهذه الحالة، وأن تكون على دراية بالطريقة الامثل للتعامل معها حتى لا تصاب بأذى.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

في حالة زيادة درجة حرارة الجسم، فهو يعتبر عرض لمرض ما قد اصيب الجسم، فأول ما يتم عمله هو تقليل هذه الحرارة، بالطرق التقليدية، حتى لا ترتفع أكثر من اللازم، وتسبب اضرار اخرى للجسم، وكذلك وزيارة الطبيب وتلقي العلاج المناسب.

وهناك حالات أخرى قد تحتاج إلى مساعدة مثل تعرض المصاب إلى النزيف أو الاختناق وغيرها من الحالات التي يمكن أن نتعرض إليها في حياتنا.

خطوات الإسعافات الأولية

تتمثل الخطوات والإجراءات الأساسية لعملية الإسعافات الأولية فيما يلي:

  • معرفة الضرر الذي أصاب المصاب، حتى تتمكن من مساعدته، وكذلك التأكد من تنفسه حتى لا يصاب باختناق.
  •  تقديم الدعم النفسي للمصاب، من أجل تهدئته واطمئنانه.
  • طلب المساعدة الطبية بالاتصال الى الإسعاف او الطبيب. 

حقيبة الاسعافات الاولية

من خلال معرفتك معلومات عن الإسعافات الأولية، يجب ان تتوفر حقيبة الاسعافات اللازمة لعمل الاجراءات الضرورية والخطوات الأساسية لإنقاذ المصاب، وهذه الحقيبة يجب ان تتوفر في كل منزل؛ لتقديم المساعدة، حتى يكون لدينا ما نعتمد عليه من أدوية التعقيم، ونستطيع تجنب الاذى الناتج عن الاصابات البسيطة داخل المنزل، وفي حقيبة الاسعافات يجب أن تتوفر كلا من: 

  • لزق جروح.
  • أدوية تعقيم ومطهرات.
  • شرائط من الشاش.
  • خافض للحرارة مثل باراسيتامول.
  • الترمومتر لقياس درجة حرارة الجسم.
  • مرهم مضاد للجراثيم.
  • مناديل مبللة ومعقمة.
  • مقص.

دروس عن الإسعافات الأولية

لأهمية الحصول على معلومات عن الإسعافات الأولية، فهناك أماكن كثيرة تقدم دروس ودورات عنها، من أجل تقديم المساعدة للآخرين، وأن تكون لديك مهارة في تقديم الإسعافات الأولية للحالات الخطيرة.

في النهاية إن تعلم الإسعافات الأولية تمنح الشخص الثقة والقدرة على التصرف بشكل جاد وفعال في إنقاذ المصابين وإنقاذ الأرواح، وهي مهاره اساسيه يجب ان يتعلمها الجميع، لأن الخطر حولنا في كل مكان، والعمل على تقديم بعض المساعدة للمصاب من خلال معرفة معلومات عن الإسعافات الأولية، تساعد في استقرار حالته و تسهل على الطبيب أن يقوم بدورة.

المصادر

2 1

مقالات قد تهمك

كيف تسعف مصاب بأزمة قلبية؟

الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية

الصدمة الكهربائية والإسعافات الأولية لها

حبوب باراسيتامول Paracetamol

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى