الصحة والجمال

علاج الرؤوس السوداء

هل تعاني من الرؤوس السوداء؟ هل تبحث عن طُرق للتخلص منها؟ وكيف يمكنك الوقاية منها؟ أقرأ لتعرف أكثر حول علاج الرؤوس السوداء

نقدم لك أبرز طرق علاج الرؤوس السوداء:

ما هي الرؤوس السوداء ولماذا تظهر؟

ظهر الرؤوس السوداء نتيجة فرط إفراز الدهون في البشرة لسبب أو لآخر وتزامن ذلك مع انسداد مسام البشرة، فعندما تفرز الدهون من الغدد الدهنية وتتجمع بين ثنايا الجلد ولا يتم تنظيفها تبدأ الدهون في قتل خلايا الجلد مما يحولها إلى اللون الأسود، والأماكن الأكثر شيوعاً للرؤوس السوداء هي الأنف، وجانبي الأنف، والوجنتين، والجبهة، كما من الممكن أن تنتشر في الوجه بالكامل أو حتى في مناطق أخرى من الجسم، يتعامل أطباء الجلدية مع الرؤوس السوداء (وأيضاً الرؤوس البيضاء) على أنها نوع من أنواع حبوب الشباب، حيث إن حب الشباب يظهر أيضاً نتيجة ازدياد النشاط الدهني في البشرة، وبينما تظهر الرؤوس السوداء في المراحل المبكرة للمشكلة، يمكن أن يتطور الأمر عند إهمال علاجه لتحدث تفاعلات جلدية عميقة تؤدي إلى ظهور ما يسمى بالزهم أو الكدمات السوداء تحت الجلد.

طرق علاج الرؤوس السوداء:

أبرز طرق علاج الرؤوس السوداء تشمل:

 1- حمض الساليسيليك (Salicylic acid)

يشتهر استخدام حمض الساليسيليك في العديد من منتجات العناية بصحة البشرة،

إذ يعمل بفعالية على تحليل المواد التي قد تسد المسام وتسبب ظهور الرؤوس السوداء،

تشمل هذه المواد ما يأتي:

  • خلايا الجلد الميتة.

  • الزيوت الزائدة.

وفي حال استخدامك غسول يحتوي على حمض الساليسيليك سوف يساعد أيضًا في التخلص من المواد الاتية:

  • الأوساخ العالقة.

  • بقايا مستحضرات التجميل.

يتراوح تركيز الحمض في منتجات العناية بالبشرة ما بين 0.5% – 5%، إذا كان المنتج على شكل غسول قد تستطيع استخدامه في البداية مرة واحدة في اليوم ومرتين صباحًا ومساءً عندما تعتاد بشرتك عليه.

ولكن من الجدير ذكر أن حمض الساليسيليك قد يكون قاسي على بعض البشرات مما قد يستدعي استخدامه مرة كل يومين ومراقبة ردة فعلك اتجاهه. 

 

2- مشتقات فيتامين أ

مشتقات فيتامين أ أو الريتينويدات (Retinoids) لديها القدرة على فك انسداد المسام وتسريع عملية تجديد خلايا البشرة وزيادة قدرة البشرة على استقبال المنتجات المطبقة مع الريتينويدات في نفس الروتين اليومي، مما يجعلها فعالة في حالات حب الشباب المستعصية ومنع تفشي الحبوب وتقليل فرصة تكون الندب. 

ينصح بتجنب استخدام هذا النوع من المقشرات في حال كانت بشرتك جافة، وعدم استخدامها مع أنواع مقشرات أخرى مثل حمض الساليسيليك. 

3- حمض الغليكوليك (Glycolic acid)

قد يكون حمض الغليكوليك أحد الخيارات الممكن استخدامها في علاج الرؤوس السوداء، حيث يساعد استخدام غسول يحتوي على 10% من حمض الغليكوليك في التقشير السطحي للبشرة بما في ذلك الرؤوس السوداء. 

4- قناع الطين

قد يساعد تطبيق قناع الطين على بشرتك في تخليصها من الزيوت الزائدة والسموم مما قد يمنع انسداد المسام وتكون الرؤوس السوداء، كما أن معظم أقنعة الطين تحتوي على الكبريت الفعال في مساعدة الجلد على التخلص من الجلد الميت الذي قد يسبب تراكمه ظهور الرؤوس السوداء.

بغض النظر عن نوع قناع الطين الذي تستخدمه يفضل استخدامه مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع فقط.

5- الاستخراج

يتم استخراج الرؤوس السوداء يدويًا باستخدام أدوات خاصة من قبل مختصي البشرة، من الممكن أن تجد أدوات استخراج الرؤوس السوداء في المتاجر ولكن ينصح أطباء الجلد والخبراء بعدم تجربة الاستخراج في المنزل إذ قد يسبب ذلك ظهور ندب.

الوقاية من ظهور الرؤوس السوداء:

يتم ذلك من خلال الاتي:

  • قم بتغيير أغطية الوسائد بشكل دوري.

  • تجنب وضع يدك على وجهك قدر الإمكان.

  • اغسل وجهك صباحًا ومساءً قبل النوم وعند التعرق.

  • تأكد من غسل شعرك الدهني بالشامبو بانتظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى