الحيوانات الأليفة

فوائد عملية تعقيم القطط وكيفية تأثيرها الإيجابي

الكثير من أصحاب القطط يفكرون في عملية تعقيم القطط، ولكن هناك مخاوف في إذا كانت مضرة لهم أم لا، والبعض يعتبره أمر غير أخلاقي ولا يجوز تعقيمها، إذا كنت تتساءل عما إذا كان يجب تعقيم قطتك أم لا، فإن هذه المقالة ستوضح لك إجابات معظم الأسئلة التي تتبادر إلى ذهنك، وتمنحك منظورًا جديدًا حول تعقيم القطط.

ما هي عملية التعقيم للقطط

عملية تعقيم القطط هي عملية يقوم بها الطبيب البيطري، وهي عملية يتم من خلالها ازالة العضو الانثوي للقطة الأنثى وهو الرحم والمبيضين، أما بالنسبة للقط الذكر يتم عملية الإخصاء وهي تعني التعقيم أيضا ويتم فيها إزالة الخصيتين، ويكون الهدف منها، منعها من التزاوج والإنجاب أي يقلل من عملية تكاثرها. 

عند إجراء العملية يجب أن تفحص القطط جيدا وإجراء التحاليل اللازمة قبل عمل العملية، ويقوم الدكتور بتخديرها قبل الجراحة. 

عملية التعقيم للقطط الذكور

يطلق عليها أيضا بعملية الخصي، والهدف منها إزالة العضو التناسلي الذكرى، حيث يقوم الدكتور البيطري بعمل شقوق في كيس الصفن وإزالة الخصيتين. 

عملية تعقيم القطط الإناث

هي عملية لإزالة جهازها التناسلي، حيث يقوم الطبيب البيطري بعمل شقوق أسفل البطن ويتم ازالة المبيضين والرحم، وفي بعض الأحيان يمكن أن يقوم الطبيب بإزالة المبيضين فقط، ويقوم بتخيط الجرح بعدد معين من الغرز، وبعد 7 او 10 ايام يقوم الطبيب بفك الغرز. 

مواصفات القطط المناسبة للتعقيم

ليست كل القطط مؤهلة لإجراء هذه العملية، لأنها عملية جراحية، ويمكن أن تكون لها مضاعفات إذا كان القط غير مناسب لعملها، ومن أجل الاهتمام بصحته وسلامته، يقوم الطبيب بفحص القط جيد لمعرفة مدى قدرة القط لتحمل هذه العملية، ومن هذه المواصفات كما يلي:

  • العمر وهو أن يكون قد وصل لمرحلة البلوغ والقدرة الجنسية ويحدث ذلك عندما يتجاوز 4 أشهر من عمره. 
  • الوزن من العوامل الأساسية فيجب أن يكون وزنها مناسب ما يقارب 1 كجم، فإذا كان لدى القط نحافة او زيادة في الوزن فلا يمكن عمل العملية لها، لأنها سوف تؤثر على صحتها. 
  • صحة القط يجب أن تكون صحته جيدة، ولا يعاني من ارتفاع في درجات الحرارة او اي مرض اخر، فيجب اخبار الطبيب بحالته الصحية، وكذلك يقوم الطبيب بعمل تحليل دم وبعض الفحوصات الأخرى للاطمئنان على صحته قبل العملية. 

ما فوائد عملية التعقيم للقطط؟ 

إن عملية التعقيم لها فوائد كثيرة للقطط، وينصح بها الكثير من الأطباء، وكذلك هذه الفوائد تعود بالنفع على أصحابها، فمن هذه الفوائد بالنسبة للقطة الأنثى هي:

  • يقلل من تعرضها لسرطان الرحم أو الالتهابات، فيزيد من عمر القطة. 
  • تتجنب مرحلة الحرارة التي تصدر فيها أصوات مزعجة لطلب الزواج، وتقلل من رغبتها في الهرب من المنزل. 
  • لا يتخلى عنها صاحبها، لأن بكثرة الإنجاب يمكن أن يتركها صاحبها للعيش في الشارع ويتخلى عنا، وللأسف القطط التي اعتادت على تربية المنزل لا تستطيع التكيف مع العيش في الشارع وتموت في كثير من الأحيان. 
  • يتغير سلوكها يكون أكثر هدوء واسترخاء، لأنها لم تعد تصل إلى مرحلة الحرارة، حيث تصبح عدوانية وأكثر ضجة وصوت مزعج لطلب الزواج. 

أما الفوائد بالنسبة للقط الذكر فتكون كالآتي:

  • يتم السيطرة على كثرة تبول القط الذكر داخل أرجاء المنزل، ويقوم بذلك لبحثه عن أنثى للزواج بها. 
  • الحفاظ على صحته، يتجنب الإصابة بأمراض مثل سرطان الخصية ومشاكل البروستاتا الأخرى. 
  • يميل إلى الهدوء وتكون أكثر وحنانا، وذلك لأنه كان يظهر ميول عدوانية بسبب هيجان هرموناته. 

ما أضرار عملية التعقيم للقطط؟ 

لا توجد أضرار واضحة ملموسة لهذه العملية، فبعد العملية تحتاج القطط إلى نظام حياة صحي خاص، حتى تتفادى زيادة الوزن أو قلة في نشاطها. 

متى يلتئم جرح عملية التعقيم للقطط

لا تحتاج إلى وقت طويل للتعافي، فعادة تتراوح مدتها من 10 : 14 يوم مع اتباع أوامر الطبيب من أجل المحافظة على الجرح والاهتمام بالقطط ولكي تتعافى سريعا فيجب مراعاة التالي:

  •  فيجب توفير مكان مناسب للراحة بعد العملية 
  • مراقبة القطط جيدا لمنعها من اللعب في مكان الجرح او اذا تواجد خروج دم، فمن المتعارف أن يحدث ظهور دم مع البول بعد الجراحة ولكن إذا استمر يجب الاتصال بالطبيب. 
  • منع القطط من القيام باي نشاط مثل القفز او الجري، حتى تتفادى فك الغرز، فيجب أن تبقى داخل منزلها للاستشفاء. 
  • توفير صندوق الفضلات الخاص بها بالقرب منها ويجب أن يكون نظيفا حتى لا تصاب بعدوي بكتيرية. 
  • الطعام وشرب الماء بكميات قليلة حتى لا تصاب الترجيع، وممكن ان لا يكون لديها رغبة في الأكل بسبب التخدير، فهو أمر عادي ولكن إذا استمر ذلك يجب استشارة الطبيب. 
  • الاهتمام بتناول الأدوية والمسكنات التي كتبها الطبيب والالتزام بها. 

سعر عملية تعقيم القطط 

يعتقد البعض أن هذه العملية مكلفة ماديا، ولكن هي الطريقة الأفضل لتقليل النفقات المستقبلية، فهي تحافظ على صحة القط بمنع تعرضه للسرطان أو الالتهابات، وكذلك تقلل النفقات المطلوبة لرعاية أطفالها. 

يختلف سعرها باختلاف المكان والطبيب وعمر القط، ولكن المتعارف عليه أن سعر تعقيم الإناث أغلى بقليل من سعر خصي الذكور. 

كم تستغرق عملية تعقيم القطط؟ 

عادة عملية تعقيم القطط لا تأخذ وقت، فبعد تخدير القط تتم العملية في 10 أو 20 دقيقة، وبعد أن يفوق من التخدير يمكنه الذهاب إلى المنزل، ولكن بعض الحالات تحتاج إلى البقاء في العيادة لمراقبتها، فيجب اتباع نصائح الطبيب. 

هل تتألم القطط بعد عملية التعقيم؟

لا تشعر القطط بتألم أثناء او بعد عملية الجراحة، قبل العملية يقوم الطبيب بتخديرها حتى يتمكن من عمل العملية لها، وبعد العملية يقوم الطبيب بوصف علاج أدوية مسكنة للألم وتكون مناسبة لها حتى لا تشعر بأي ألم. 

القطط بعد عملية التعقيم

تختلف حالات القطط بعد العملية، يعتمد ذلك على عمرها وصحتها، ويمكن أن تفقد شهيتها، وتكون مشوشة وغاضبة فتحتاج من صاحبها الاهتمام و معاملتها برفق وحنية حتى تتخطى هذه المرحلة، يمكن أن تستمر يومين حتى تعود لطبيعتها، ولكن إذا استمرت فعليك استشارة الطبيب البيطري لمتابعة صحتها وسلوكها. 

هل عملية تعقيم القطط خطيرة ؟

لا، فهي من العمليات الآمنة، لا يوجد فيها أي خطر، يقوم بها الطبيب باستمرار واعتماد عليها، فيجب اختيار طبيب ماهر وعيادة متخصصة فيها الأدوات اللازمة لإجراء هذه العملية. 

هل تطلب القطة التزاوج بعد عملية التعقيم؟ 

بالطبع لا، بإجراء عملية تعقيم القطط يتم إزالة الأجزاء التناسلية الخاصة بطلب التزاوج. 

لكن هناك بعض الحالات التي تطلب القطة التزاوج وهي نادرة وتكون بسبب إجراء التعقيم لم يكن جيد، و يتبقى أجزاء من المبيض وتعرف باسم متلازمة بقايا المبيض، فإذا حدث ذلك يجب عليك مراجعة الطبيب للتأكد من سبب حدوث ذلك وإجراء اللازم من التحاليل والعلاج المناسب. 

لتجنب متلازمة بقايا المبيض والوقاية منها، ينصح الأطباء بعمل التعقيم بعمر مبكر(6 أشهر) قبل مرور القطة بمرحلة التزاوج. 

هل يجوز تعقيم القطط

اختلف علماء الدين في هذا الأمر من تحليله وتحريمه فكانت من أبرز الآراء لعلماء الدين فمنهم:

  • فتوى للشيخ ابن عثيمين العلامة في الدين وقال فيها: “الحمد لله، إذا كانت العملية لا تؤذيها فلا حرج، لأن هذا أولى من قتلها بعد خلقها الله”. 
  • فتوى أخرى للشيخ محمد المنجد حيث قال: “ولا مانع من إخصاء القط إذا ترتب على ذلك جلب مصلحة معتبرة شرعاً أو دفع مضرة”. 
  • أما فتوى الدكتور عبدالله المصلح قال فيها: “فإذا وجدت هناك مصلحة أو دفع مضرة فلا بأس”. 
  • وهناك فتاوى أخرى تحرم ذلك لعدم وجود ضرر صحي يلزم لإجراء هذه العملية، وأن هذه طبيعة القطط وحق من حقوقها الطبيعية التي خلقها الله عليها، وانت تحرمها من هذا الحق.

لا تنسي أن اختلاف آراء العلماء رحمة، واستفتي قلبك. 

وفي الختام، قد تعرفنا على كل ما يخص عملية تعقيم القطط، وكيفية إجرائها، وفوائدها التي تفوق سلبياتها، فما عليك إلا أن تهتم بصحتها ورعايتها. 

المصادر

2 1

مقالات قد تهمك

10 من أشهر أنواع القطط وصفاتها المميزة والمذهلة

دليلك لمعرفة علامات واعراض حمل القطط

تغذية حيوانك الأليف في المنزل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى