معلومة طبية

أيهما أفضل الخبز الأسمر أم الأبيض؟

الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر

لا بد من الإجابة على أهم التساؤلات التي تدور في ذهن العديد من الأفراد حول الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر، وذلك من خلال المقال الاتي:

1. الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر في المكونات

عند الحديث عن الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر لا بد أن نتطرق للحديث عن مكونات كل من النوعين، وهي موضحة كالاتي:

  • الخبز الأسمر

يتكون الخبز الأسمر من النخالة، وهي الطبقة الخارجية للخبز وتتكون من عدة مكونات، نذكر أهمها في ما يأتي:

  1. الألياف.

  2. الحديد.

  3. الزنك.

  4. المغنيسيوم.

  5. فيتامينات ب.

أما اللب فهو الطبقة الداخلية، وتتكون من البروتينات، والغلوتين.

  • الخبز الأبيض

الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر في المكونات هو الطبقة الخارجية، إذ يتم إزالتها أثناء العجن ليبقى البروتين والغلوتين هما المكونين السائدين في الخبز الأبيض، ولكن هل يعني ذلك أن الخبز الأبيض لا يحتوي الفيتامينات والمعادن والألياف؟

في الحقيقة يتم دعم الخبز الأبيض ببعض المعادن، مثل: الكالسيوم، وفيتامينات ب المركبة نظرًا لما يفقده من عناصر أثناء العجن، أما الألياف فهي بالطبع أكثر في الخبز الأسمر من الأبيض، إذ تحتوي كل قطعة من الخبز الأسمر تزن ما يقارب 25 غرامًا على 2.5 غرام من الألياف مقارنةً 8. غرام من الألياف بنفس وزن القطعة من الخبز الأبيض.

2. الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر في مؤشر السكر

يعتقد بأن الخبز الأسمر نتيجة احتوائه كمية عالية من الألياف فإنه يرفع السكر في الدم بعد تناوله بنسبة أقل من الخبز الأبيض، وهذا غير صحيح تمامًا، إذ إن مؤشر السكر في الدم يعتمد على عوامل أخرى، منها الاتي:

  • إنزيمات اللعاب

يوجد إنزيمات تفرز في اللعاب مسؤولة عن تكسير الكربوهيدرات، ويختلف إفراز هذه الإنزيمات من شخص لاخر.

  • الطعام

يختلف مؤشر السكر تبعًا للطعام المصاحب للخبز، حيث يزيد مؤشر السكر في الدم عند تناول الخبز مفردًا مقارنةً بتناوله مع نوع من البروتينات أو الدهون، لذلك تختلف الاستجابة للارتفاع في مستوى السكر في الدم من شخص لاخر لنفس نوع الخبز.

لذلك لا نستطيع الجزم ما إن كان الخبز الأسمر يعمل على رفع مستوى السكر بشكل أقل من الخبز الأبيض.

3. الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر في امتصاص الحديد

يعد عنصر الحديد أحد العناصر المهمة للجسم، حيث يحتوي كل من الخبز الأبيض والأسمر على ما لا يقل عن 15% من الحاجة اليومية للحديد، ولكن هل يعد الخبز سواء كان الأبيض أو الأسمر مصدر يعتمد عليه للحديد؟ في الحقيقة لا، قم بمعرفة السبب من خلال هذه المقارنة:

  • الخبز الأسمر

يحتوي الخبز الأسمر على الحديد، ولكن لا يستطيع الجسم امتصاصه وذلك لسببين هما الاتي:

  1. حمض الفيتيك (Phytate): يرتبط الحديد الموجود في الخبز الأسمر بحمض الفيتيك، حيث يعمل هذا الحمض على منع امتصاص الحديد في الجسم.

  2. مكان الحديديوجد الحديد في الخبز الأسمر في النخالة وهي الطبقة الخارجية، ويصعب على الجسم هضم تلك الطبقة.

  • الخبز الأبيض

يحتوي الخبز الأبيض على نفس نسبة الحديد تقريبًا الموجودة في الخبز الأسمر، ولكن الحديد الموجود في الخبز الأبيض ليس من أصل الطحين المستخدم؛ وذلك لأن الطبقة الخارجية وهي النخالة يتم إزالتها أثناء العجن، ومن الجدير ذكره أن نوعية الحديد المدعم للخبز لا يمكن امتصاصها بشكل جيد من قبل الجسم.

كما لا بد من التنويه أيضًا إلى أن الخبز الأبيض أطرى وملمسه أنعم؛ وذلك لأن الخبز الأبيض يتم معالجته بشكل أكثر من الخبز الأسمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى